استراتيجيات فعّالة لضمان تصدر موقعك في نتائج جوجل

استراتيجيات فعّالة لضمان تصدر موقعك في نتائج جوجل

يعتبر فهرس جوجل لموقعك من الأمور المهمة التي يجب أن توليها الاهتمام الكافي. فهرس جوجل هو الطريقة التي يستخدمها محرك البحث جوجل للوصول إلى صفحات موقعك وتصنيفها في نتائج البحث. ومن المهم أن يتم فهرسة صفحات موقعك بشكل جيد حتى يمكن للمستخدمين العثور على محتوى موقعك بسهولة.

هناك عدة طرق لجعل جوجل يقوم بفهرسة موقعك بشكل أسرع وأفضل. يمكن استخدام أدوات مثل جوجل سيرش كونسول وإرسال خرائط موقع sitemap لجعل جوجل يتمكن من اكتشاف صفحات موقعك بشكل أسرع. كما يمكن استخدام معامل البحث site.com للتحقق من حالة فهرسة صفحات موقعك.

ما هو الزحف والفهرسة؟

تكتشف Google صفحات الويب الجديدة عن طريق الزحف إلى الويب، وهي عملية تتبع الروابط لاكتشاف المحتوى الجديد. وبعد ذلك، يتم إضافة تلك الصفحات إلى فهرس Google باستخدام برنامج يسمى Googlebot وهو عنكبوت الويب الخاص بجوجل.

يمكن تعريف الزحف بأنه عملية متابعة الروابط على الويب لاكتشاف المحتوى الجديد، بينما يمكن تعريف الفهرسة على أنها عملية تخزين كل صفحة ويب في قاعدة بيانات كبيرة.

ويتم تنفيذ عملية الزحف بواسطة برنامج يسمى عنكبوت الويب، والذي يقوم بجمع المعلومات من الصفحات المكتشفة وإضافتها إلى فهرس Google.

عند البحث في Google، يتم طلب جميع الصفحات المتعلقة بالبحث من فهرس Google. وبما أن هناك ملايين الصفحات التي تناسب البحث، يقوم خوارزمية تصنيف جوجل بفرز الصفحات لتظهر أفضل النتائج وأكثرها صلة أولاً.

ومن النقاط المهمة التي يجب معرفتها هنا هي أن الفهرسة والتصنيف هما عمليتان مختلفتان. فالفهرسة هي الظهور في السباق، بينما التصنيف هو الفوز.

لا يمكن الفوز دون الظهور في السباق في المقام الأول.

كيفية التحقق مما إذا كنت مفهرس في Google

لمعرفة ما إذا كان موقع الويب الخاص بك مفهرسًا في Google أم لا، يمكنك استخدام بعض الطرق المختلفة. يمكنك الذهاب إلى Google والبحث عن site.com لرؤية ما إذا كانت صفحات موقع الويب الخاص بك مفهرسة. ستظهر لك النتائج التي تشير إلى عدد الصفحات التي تم فهرستها من قبل Google.

إذا كنت ترغب في التحقق من حالة فهرسة صفحة معينة، يمكنك استخدام نفس المشغل site.com/web-page-slug. إذا لم تظهر أي نتائج، فهذا يعني أن الصفحة لم تتم فهرستها.

يمكنك أيضًا استخدام Google Search Console للتحقق من حالة فهرسة موقع الويب الخاص بك. يمكنك الوصول إلى تقرير التغطية والتحقق من عدد الصفحات الصالحة (بدون تحذيرات) التي تم فهرستها. إذا كان هذا العدد غير الصفر، فهذا يعني أن جوجل فهرس بعض صفحات موقع الويب الخاص بك. إذا كان العدد صفر، فهذا يعني أنه يجب عليك حل مشكلة فهرسة صفحات موقع الويب الخاص بك.

يمكنك أيضًا استخدام أداة تفتيش عنوان URL في Google Search Console للتحقق من حالة فهرسة صفحة معينة. إذا كانت الصفحة مفهرسة، ستظهر الرسالة “URL is on Google”. إذا لم تكن الصفحة مفهرسة، ستظهر الرسالة “URL is not on Google”.

كيفية الحصول على الفهرسة بواسطة Google

عند إنشاء موقع ويب جديد أو إضافة صفحة جديدة، يجب عليك الطلب من Google بفهرسة المحتوى الجديد. يمكنك القيام بذلك بسهولة باستخدام أداة طلب الفهرسة في Google Search Console. ومع ذلك، إذا كانت هناك مشكلة تمنع Google من الفهرسة، فيجب عليك اتباع الخطوات التالية لتشخيص وإصلاح المشكلة.

إزالة كتل الزحف في ملف robots.txt الخاص بك

يحتوي ملف robots.txt على تعليمات لزوار محركات البحث حول الصفحات التي يمكنهم زيارتها. إذا كان هناك خطأ في ملف robots.txt يمنع Google من الوصول إلى صفحات محددة، فلن يتم فهرسة تلك الصفحات.

إزالة العلامات noindex الشائكة

تستخدم العلامات noindex لمنع Google من فهرسة صفحة محددة. إذا كانت هناك علامة noindex على صفحة ما بطريق الخطأ، فلن يتم فهرسة تلك الصفحة.

تضمين الصفحة في خريطة الموقع الخاصة بك

تساعد خرائط الموقع على إعلام Google بجميع الصفحات المتاحة على موقع الويب الخاص بك. إذا لم تتم إضافة صفحة ما إلى خريطة الموقع، فلن يتم فهرسة تلك الصفحة.

إزالة العلامات الكنسية الشائكة

تستخدم العلامات الكنسية لإزالة صفحة محددة من نتائج البحث. إذا كانت هناك علامة كنسية على صفحة ما بطريق الخطأ، فلن يتم فهرسة تلك الصفحة.

تحقق من أن الصفحة ليست يتيمة

إذا كانت صفحة ما لا تحتوي على روابط داخلية، فلن يتم فهرسة تلك الصفحة.

إصلاح الروابط الداخلية nofollow

تستخدم الروابط الداخلية nofollow لمنع Google من متابعة الروابط إلى صفحات أخرى. إذا كانت هناك روابط داخلية nofollow على صفحة ما، فلن يتم فهرسة تلك الصفحة.

إضافة روابط داخلية

تساعد الروابط الداخلية على إعطاء Google فكرة عن ترتيب الصفحات والمحتوى المهم على موقع الويب الخاص بك. يجب إضافة روابط داخلية قوية لجميع الصفحات.

كيفية الحصول على الفهرسة بواسطة Google

للحصول على فهرسة موقع الويب الخاص بك من قبل Google، يجب عليك اتباع بعض الخطوات الأساسية. في هذا القسم، سنتحدث عن الطرق الفعالة للحصول على فهرسة موقع الويب الخاص بك بواسطة Google.

تأكد من أن الصفحة ذات قيمة وفريدة من نوعها

عندما تريد الحصول على فهرسة موقع الويب الخاص بك، يجب التأكد من أن المحتوى الذي تقدمه للزوار هو فريد وذو قيمة. يجب أن يكون المحتوى الخاص بك مخصصًا للزوار ويحتوي على الكلمات الرئيسية المناسبة.

إزالة الصفحات ذات الجودة المنخفضة (لتحسين ميزانية الزحف)

إذا كان لديك صفحات ذات جودة منخفضة على موقع الويب الخاص بك، فإنه يجب عليك إزالتها. هذا يساعد في تحسين ميزانية الزحف الخاصة بك ويجعل Google يتمكن من فهرسة صفحات موقع الويب الخاص بك بشكل أفضل.

بناء الروابط الخلفية عالية الجودة

يمكن أن تساعد الروابط الخلفية عالية الجودة في الحصول على فهرسة موقع الويب الخاص بك بشكل أفضل. يمكنك الحصول على الروابط الخلفية العالية الجودة من خلال إنشاء محتوى جيد ومفيد ومشاركته على وسائل التواصل الاجتماعي والمنتديات المختلفة.

عندما تريد الحصول على فهرسة موقع الويب الخاص بك، يجب عليك اتباع الإجراءات المناسبة. يمكنك استخدام Google Search Console لطلب الفهرسة والتحقق من حالة فهرسة صفحات موقع الويب الخاص بك. كما يمكنك تنفيذ الخطوات المختلفة المذكورة أعلاه لتحسين فهرسة موقع الويب الخاص بك بشكل عام.

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *