انشاء موقع الكتروني

دليلك الى انشاء موقع الكتروني خطوة بخطوة وبطريقة سهلة

لقد بدأت العمل في تصميم المواقع منذ عام 1998 – منذ 25 عاما – ولم يكن في ذلك الوقت العديد من الأدوات التي تجعل تصميم المواقع أمرا سهلا ولكن الأمر تغير في الوقت الحالي وأصبح هناك العديد من الأدوات والحلول لذلك قررت كتابة هذا الدليل لمساعدة المدونين وأصحاب الأعمال لانشاء موقع الكتروني دون الحاجة لتعلم أي لغات برمجة.

ما الذي قد يعجبك في دليل انشاء موقع الكتروني؟

  • لقد تم اعداده للمبتدئين: يحتوي هذا الدليل على معلومات تفصيلية ودقيقة وسهل اتباعها في نفس الوقت وحتى وإن لم تكن متخصصا في مجال تصميم المواقع.
  • يحدث بشكل دوري: قد تجد على الانترنت العديد من المواقع تقدم دليل لتصميم المواقع ولكنه قد يكون قديما أو يفتقر لكل ما هو جديد وقد يضللك في بعض الأحيان ولكني أقوم بتحديث هذا الدليل بشكل دوري.
  • منصة الموقع: عبر هذا الدليل تصبح قادرا على انشاء موقع بالطريقة والمنصة الصحيحة التي تلبي احتياجاتك ولاشك هي ووردبريس.
  • طلب المساعدة: أقدم المساعدة والاستشارة المجانية وأصبح في غاية سعادتي عندما استطيع الاجابة عن أسئلتك وحل المشاكل التي قد تواجهك.

ما ستتعلمه من دليل انشاء موقع الكتروني؟

في 3 خطوات رئيسية بسيطة سوف تتعلم:

  • كيفية اختيار منصة الموقع الالكتروني.
  • حجز اسم الموقع “دومين” والاستضافة “هوستنج”.
  • اعداد وتخصيص الموقع الالكتروني.

 الخطوة الاولى: اختيار منصة الموقع الالكتروني المناسبة

إن كنت تريد انشاء موقع الكتروني يتوافق مع الأجهزة المحمولة ويعمل بشكل فعال وبكامل وظائفه فعليك اختيار نظام ادارة محتوى “content management system”.

ما المقصود من نظام ادارة محتوى؟

في عام 1998 عندما بدأت في تصميم المواقع كانت أغلب المواقع تعتمد في تصميمها على تقنية HTML و CSS و Flash وقد استغرقت وقتا طويلا لتعلمها واجادتها.

ولهذا السبب يعتقد الكثيرون أن انشاء موقع الكتروني من البداية أمر صعب وليس بالسهل وأنه يحتاج للعديد من المهارات في التصميم والبرمجة ولكن هذا الأمر لم يعد صحيحا.

نحن الآن في عام 2018 وأنظمة ادارة المحتوى مثل ووردبريس جعلت تصميم المواقع أمر سهل وفي متناول الجميع.

وبشكل أسهل وأيسر أن أنظمة ادارة محتوى المواقع سهلة الاستخدام تماما كما لو أنك تستخدم برنامج مايكروسوفت وورد ولست بحاجة للعناء مع التصميم أو البرمجة.

أشهر أنظمة ادارة المحتوى في عام 2018

في احصائية اعدها موقع W3Tech تبين أن ووردبريس هي أشهر أنظمة ادارة المحتوى بنسبة 55% وتليها جوملا بنسبة 20% وتليها دروبال بنسبة 11%.

واليك الأسباب التي تجعلني أفضل وردبريس في انشاء وتصميم المواقع الالكترونية:

مقارنة ووردبريس بـ HTML وCSS

في البداية اذا أردت تعلم لغة HTML فأنت تحتاج أكثر من 6 أشهر لاتقانها ومن ثم مازال عليك تعلم CSS وPHP وهذا يجعلك غير قادر على انشاء موقع متكامل في يومين فقط.

مقارنة ووردبريس بـ مواقع انشاء المواقع الجاهزة

تعتبر مواقع انشاء المواقع الجاهزة مكلفة وهي في نفس الوقت محدودة الخيارات وتعتبر مناسبة اذا اردت انشاء موقع انترنت مكون من صفحة واحدة فقط.

مقارنة ووردبريس بـ دروبال وجوملا

يعتبر دروبال من أنظمة ادارة المحتوى المتميرة والتي يفضلها مصممي ومطوري المواقع الخبراء في مجال البرمجة ولكنها قد تكون اختيارا صعبا للمبتدئين في عالم تصميم المواقع.

أما بالنسبة لـ جوملا فهي مشابه جدا لـ وردبريس ولكن يفضل استخدامها في حال قررت انشاء متجر الكتروني ولكل على الأقل يجب أن يكون لديك الحد الأدنى في الامور التقنية والبرمجة لتستطيع تطويعها لاحتياجات موقعك.

أما ان كنت لا تفضل انشاء موقع باستخدام ووردبريس فهناك العديد من المصادر على الانترنت التي قد تساعدك في انشاء المواقع بتقنية دروبال أو جوملا وHTML5.

لكني أفضل للمبتدئين استخدام ووردبريس فهي أكثر منصات ادارة محتوى المواقع سهولة في الاستخدام وتناسب الكل من أصحاب الأعمال الصغيرة والكبيرة والمبدعين والمدونين وغيرهم.

واليك أهم 5 مميزات ووردبريس

  • ووردبريس سهلة الاستخدام حتى للمبتدئين

تعتبر منصة ووردبريس سهلة الاستخدام تماما كما لو أنك تستخدم برنامج مايكروسوفت وورد أو إكسل وبذلك فأنت على الأقل تعرف كيفية كتابة ونشر محتواك على الموقع الذي تريد انشاءه.

الشئ المميز أيضا في ووردبريس أنك تستطيع تخصيصها بالعديد من الميزات من خلال الاضافات التي تجعلك بمقدورك انشاء موقع شخصي أو لشركة أو لنشاط تجاري أو حتى متجر الكتروني بمنتهى السهولة.

  • ثقة المستخدمين في ووردبريس

تستطيع الوثوق في امكانيات ووردبريس قهي من أكثر منصات ادارة المحتوى ثقة على الانترنت ومبني عليها العديد من المواقع الشهيرة والعملاقة على الانترنت التي تعج بملايين الزوار شهريا.

  • سريعة الاستجابة ومتوافقة مع الأجهزة الذكية

نظرا لانتشار الأجهزة الذكية والمحمول وازدياد نسبة تصفح المواقع عن طريق تلك الأجهزة بشكل كبير جدا فأنت في حاجة للحصول على موقع يلبي تلك الاحتياجات ويكون متوافقا مع تلك الأجهزة والخبر السعيد في هذا الأمر أن أغلب التصميمات الخاصة بمنصة ووردبريس هي معدة مسبقا لتكون متوافقة مع تلك الأجهزة مما يسهل عملية التصفح على زوار الموقع من تلك الأجهزة.

  • ووردبريس مجانية لن تكلفك شيئا

منصة ووردبريس مجانية ما عليك سوى حجز اسم الموقع “دومين والاستضافة والتي سوف نوضح لاحقا كيفية القيام بذلك.

  • سهولة الحصول على مساعدة في ووردبريس

تنعم منصة ووردبريس بعدد كبير جدا من المطورين المتميزين الذين يستطيعون مساعدتك في أي أمر قد يواجهك أو يتعلق بـ WordPress.

بعدما تعرفنا على أهم مميزات ووردبريس سوف أوضح لك كيفية انشاء موقع باستخدام وردبيرس.

في الوقت الحالي لست في حاجة الى تحميل أو تثبيت وردبريس وما عليك سوى متابعة قراءة الدليل.

الخطوة الثانية: اختيار دومين “Domain” والاستضافة “Hosting”

  • ومن هنا نبدأ أولى الخطوات الفعلية في انشاء موقع ويب وهي اختيار اسم الموقع “دومين” وهي عبارة عن com.
  • الاستضافة “Hosting” وهي الخدمة التي تقوم بربط موقعك بالانترنت.

اليك دليل سريع لاختيار اسم الموقع “دومين” أو النطاق

اليك بعض النصائح السريعة التي قد تساعدك في اختيار دومين جيد بالفعل لموقعك:

ما هي أفضل 10 كلمات بحث تعتبر عن مجال عملك أو تخصصك؟

فكر في أفضل 10 كلمات بحث تصف موقعك على الويب بأفضل طريقة ممكنة … ابدأ بتسجيل تلك الكلمات في ورقة أو ملف وورد حسبما تريد وحاول مزجهم سويا أو اضافة بعض الكلمات لهم حتى تستطيع الحصول على اسم موقع مميز.

اسم موقع مميز بداية الطريق الصحيح

لا تشتري اسم موقع قد يتشابه مع موقع آخر وحاول انتقاء اسم يميزك عن الاخرين ولا تختر اسم يحتوي على صيغة جمع أو شرطة “-“ أو حتى شرطة سفلية “_” أو حتى خطأ لغوي.

اختيار .com الأمثل

يعتبر انتهاء اسم الدومين بـ .com هو الخيار الأفضل والمثالي ففي وقتنا الحالي ظهرت العديد من النهايات مثل .pizza أو .tip وغيرها ولكن حتى الآن مازالت النهاية .com هي الأكثر قيمة وشهرة على الانترنت لذا حاول الابتعاد عن تلك الخيارات وإن كان زوار الموقع من مختلف أنحاء العالم وليس من دولة معينة عليك باختيار .com او .net او .org أو إن كان لدولة بعينها وليكن مثل المملكة المتحدة فمن الممكن اختيار نهاية مثل .co.uk

اجعل اسم الموقع سهل التذكر والعثور عليه

أغلب زوار الانترنت يميلون في البحث في محركات البحث عن العلامات التجارية ولكن من المهم أن يكون اسم الموقع سهل التهجئة والكتابة بشكل صحيح ولا تحاول استخدام كلمات صعب تذكرها أو تهجأتها حتى لا تفقد جزءا كبيرا من زوار الموقع.

اسم موقع راشخ في اذهان الناس

اختر اسم موقع لا ينسى ويسهل تذكره واجعله سهل على الناس تدواله فيما بينهم ولا يجدون صعوبة في تذكره.

اسم موقع قصير

كلما كان اسم الموقع قصيرا كلما كان أفضل وسهل الكتابة والتذكر وكما أنه يصبح مميزا وواضحا في نتائج البحث وسهل التسويق له في وسائل التسويق التقليدية مثل المطبوعات وغيرها.

احذر من حقوق الملكية

خطأ نادر قد تقع فيه ولكن وجب التنويه اليه وهي اختيار اسم موقع يحتوي جزء منه على اسم علامة تجارية أو اسم شخصية اعتبارية لذا حتى لا تقع في تلك المشكلة زر موقع copyright.gov وقم بالتأكد أن اسم الموقع الذي تود اختياره.

لا تستخدم الأرقام في اسم الموقع

الأرقام تؤثر سلبا على اسم الموقع كما تجعله صعب التذكر والكتابة والنطق فلا تختر اسم يحتوي على أرقام.

بعدما تعرفنا على الطريقة الصحية لاختيار دومين لنبدأ في فعليا في انشاء الموقع خطوة تلو الاخرى.

منصة الوردبريس مجانية ولكن دومين يترواح سعره ما بين 10-16 دولار سنويا والاستضافة تبدأ من 4 دولار شهريا وكما ترون فإن ميزانية انشاء موقع قد تتراوح ما بين 75 – 100 دولار سنويا وهو أمر غير مكلف.

استضافة بلوهوست

اختيار الاستضافة

في أغلب الأحيان استخدم Bluehost لحجز دومين والاستضافة لأن أسعارهم في متناول اليد ولديهم خدمة دعم فني جيدة ويقدمون الدومين مجانا في حال اشتركت في خدمة الاستضافة لديهم لذا اعتقد أنها تستحق القاء نظرة على خدماتهم.

بمجرد اختيارك لاستضافة bluehost عليك اختيار خطة الاستضافة التي تتناسب مع احتياجاتك وأفضل اختيار خطة Basic والتي تعتبر جيدة للمواقع الجديدة أما بالنسبة لـ Plus وPrime خطط مميزة ولكنك لست في حاجة لدفع مبالغ مالية أكبر وكما تستطيع ترقية خطة basic لأي خطة أخرى عندما يصبح الموقع مشهورا ويعج بالزوار بشكل يومي.

بلوهوست

لذلك اختر الخطة الأرخص ووفر نقودك ومن هنا ننتقل للخطوة التالية وهي حجز دومين:

  • إن كنت تفكر في انشاء موقع يخدم شركتك فيجب أن يكون الدومين متطابق مع اسم شركتك.
  • اما ان كانت الفكرة في انشاء موقع شخصي فيمكن تسميته باسمك أو اسم يتناسب مع الفكرة التي تود تقديمها على الموقع.

عادة ينتهي اسم الدومين بـ .com أو.net أو.org ولكن مؤخرا تمت اضافة خيارات أخرى مثل .trip أو.guru أو.villa وغيرها. واليك نصيحتي حاول الحصول على دومين ينتهي بـ .com أو.net أو.org الا اذا كانت الخيارات الجديدة مطابقة تماما لما تقوم به.

حجز الدومين

حجز الدومين

أما ان كنت قد حجزت الدومين مسبقا اذهب الى اختيار I have a domain name وادخل اسم الدومين وتابع في نفس الخطوات.

أما إن لم تكن قد حجزت دومين مسبقا عليك اختيار new domain.

انشاء حساب بلو هوست

ادخل بياناتك الشخصية

لإنشاء الحساب ما عليك سوى ادخال البيانات الشخصية في صفحة create your account.

خيارات استضافة بلوهوست

التأكد من خيارات الاستضافة والانتهاء من التسجيل

في هذه الخطوة عليك اختيار خطة الاستضافة المناسبة لك والتدقيق في جميع الخيارات المتاحة أمامك التي تحتوي على بعض الخدمات مثل Domain Privacy Protection بـ 0.99 سنت في الشهر والفائدة من تلك الخدمة هي اخفاء البيانات الشخصية لصاحب الدومين بعيدا عن أعين المتطفلين والمزعجين وإن لم تكن في حاجة لتلك الخدمة ما عليك سوى قم بإلغاء تحديد هذا المربع.

استضافة بلوهوست

اختيار كلمة السر

بمجرد قيامك بعملية الدفع والتسجيل تستطيع انشاء كلمة السر.

 الخطوة الثالثة اعداد وتخصيص الموقع الالكتروني

بعدما انتهينا من حجز الدومين واختيار الاستضافة حان الآن وقت تشغيل الموقع على شبكة الانترنت وأول أمر ستكون في حاجة اليه هو تثبيت وردبريس على الدومين.

تثبيت وورد بريس WordPress

تثبيت وورد بريس WordPress

هناك طريقتان لتثبيت وردبريس على الموقع وكلاهما أسهل من بعض.

الطريقة الأولى:

تثبيت وردبريس عن طريق ONE CLICK INSTALLATION “التثبيت بخطوة واحدة”

أغلب الشركات المميزة والتي تعمل باحترافية في مجال استضافة المواقع تقدم خدمة التثبيت بخطوة واحدة.

إن قمت بالتسجيل في bluehost أو أي من شركات الاستضافة الاخرى متميزة فستجد خيار التثبيت بخطوة واحدة متاحا في لوحة التحكم تستطيع من خلالها تثبيت وردبريس، جوملا أو دروبال وغيرها.

واليك الخطوات التي عليك اتباعها لتثبيت وردبريس:

  • تسجيل الدخول على حساب الاستضافة.
  • الذهاب الى لوحة التحكم.
  • ابحث عن ايقونة WordPress أو Website.
  • اختيار الدومين الذي تود تثبيت نسخة وردبريس عليه.
  • اضغط على زر Install Now لكي يتم تثبيت وردبريس على الموقع.

الطريقة الثانية

التثبيت اليدوي (إذا لزم الأمر)

إن لم تكن شركة الاستضافة لا تقدم خدمة التثبيت بخطوة واحدة لأي سبب من الأسباب عليك العلم أنك لا تتعامل مع شركة متخصصة. سوف أقدم لاحقا دليل عن كيفية تثبيت وردبريس على الموقع بشكل يدوي.

اختيار التصميم Theme

اختيار التصميم Theme أو القالب للموقع

بمجرد الانتهاء من تثبيت وردبريس يصبح الموقع جاهزا للاستخدام بتصميم وردبريس الأساسي ولكنك لا تريد أن يكون موقعك مشابه للمواقع الأخرى لذلك أن في حاجة الى تركيب تصميم يلبي احتياجاتك.

هناك العديد من المواقع التي تقدم التصميمات المختلفة لوردبريس ومنها المجاني ومنها المدفوع الثمن.

سجيل الدخول الى لوحة تحكم وردبريس

في الوقت الحالي سأوضح لك كيفية الحصول تصميم مجاني:

1- تسجيل الدخول الى لوحة تحكم وردبريس

ان لم تكن كيفية الدخول الى لوحة التحكم اكتب التاالي: https://yoursite.com/wp-admin واستبدل yoursite باسم موقعك.

هكذا يكون شكل لوحة التحكم في وردبريس وكل شئ يبدو منظم وواضح ولا داعي للقلق سوف أوضح اليك ما عليك فعله.

2- الوصول الى التصاميم المجانية Free Themes

بمجرد وجودك داخل لوحة التحكم فأنت تستطيع الوصول لأكثر من 1500 تصميم مجاني  ما عليك سوى الذهاب الى أيقونة مظهر في الشريط الجانبي واختر كلمة Themes.

اختر التصميم المناسب للموقع وإن لم تجد يمكنك البحث على شبكة الانترنت عن تصاميم مجانية وهي متاحة في العديد من المواقع وإن لم تعجبك أي منها فهناك العديد من المواقع التي تبيع التصاميم الجاهزة والتي تتراوح سعرها ما بين 50-80 دولار ولكني أقترح ان تعطي لنفسك مزيدا من الوقت قبل شراء أي تصميم والبحث بجدية عن تصاميم مجانية على الانترنت.

ابدأ بالبحث عن التصميم بما يتناسب معك كما يفضل أن يكون التصميم بخاصية Responsive والتي تجعل الموقع متوافقا مع أجهزة المحمول والتابلت وغيرها من الأجهزة الذكية.

تثبيت Theme

تثبيت Theme

اذا اعجبتك أحد التصاميم المجانية ما عليك سوى الضغط على تثبيت ومن ثم تفعيل Theme.

لا داعي للقلق في حال قمت بتثبيت أكثر من تصميم فهذا لا يؤثر بأي شكل من الأشكال على محتوى الموقع فشكل الموقع يتغير اوتوماتيكيا مع تفعيل لأحد التصاميم المثبتة على الموقع.

اضافة وتعديل الصفحات

تستطيع انشاء الصفحات الخاصة بالموقع مثل اتصل بنا أو خدماتنا وغيرها من الصفحات على حسب اختيارك من الشريط الجانبي في لوحة تحكم وردبريس عبر أيقونة صفحات.

بمجرد الضغط على اضف جديدا ستظهر لك شاشة تشبه برنامج مايكروسوفت ورد الى حد كبير تستطيع من خلالها اضافة النصوص والصور حسبما تريد ومن ثم احفظها حتى تنتهي من انشاء جميع صفحات الموقع وتصبح جاهزة.

اضافة الصفحات الى القائمة الرئيسية للموقع

اضافة الصفحات الى القائمة الرئيسية للموقع

اذا اردت اضافة الصفحات الى القائمة الرئيسية للموقع ما عليك سوى الذهاب الى ايقونة مظهر في الشريط الجانبي واختر قوائم.

اختر الصفحة أو الصفحات التي تريد اضافتها للقائمة الرئيسية من خلال النقر على مربع الاختيار المجاور له ثم “اضف للقائمة”.

اضافة وتعديل المقالات

ان كان الموقع يحتوي على مدونة يجب انشاء التصنيفات لتجميع المشاركات المتشابه.

اذا اردت انشاء مدونة تستطيع استخدام العديد من التصنيفات والمقالات لنقل على سبيل المثال انك تريد انشاء تصنيف باسم المدونة لتضفيه لاحقا للقائمة الرئيسية للموقع كما أوضحنا مسبقا لتصبح المقالات متاحة لزوار الموقع تحت هذا التصنيف ما عليك سوى الذهاب الى أيقونة المقالات في الشريط الجانبي للوحة التحكم والضغط عليها لتظهر لك أيقونة التصنيفات أو الضغط على أيقونة اضافة مقال جديد وبمجرد الانتهاء من كتابة المقال ستجد في الجانب الايسر من الصفحة ايقونة اضف تصنيفا جديدا أي الخيارات أسهل اليك اتبعها ومن ثم اضف التصنيف للقائمة الرئيسية للموقع.

تخصيصات وتعديلات عديدة

في هذا القسم سأقوم بالرد على العديد من الأسئلة التي قد تتبادر الى ذهنك والتي قد تساعدك في تصميم الموقع.

تغيير اسم الموقع وسطر الوصف

تغيير اسم الموقع وسطر الوصف

عنوان الصفحة يحدد للباحث على الانترنت ماهية الموقع ولها دور مهم في مساعدة محركات البحث في فهم وتحديد ترتيب الموقع لذا احرص على اضافة كلمة بحث تريد استهدافها في العنوان ولكن بصورة طبيعية.

يجب أن يكون العنوان مميز وخاص بك مثل كيفية انشاء موقع الكتروني في 3 خطوات.

أما سطر الوصف فيتبع عنوان الموقع في كل صفحات الموقع ولتكن على سبيل المثال دليل خطوة بخطوة ولتغيير العنوان وسطر الوصف اذهب الى اعدادات في أسفل الشريط الجانبي للوحة التحكم ومنها الى عام وقم بتعبئة البيانات.

تعطيل التعليقات للمقالات والصفحات

تعطيل التعليقات للمقالات والصفحات

ان كان العرض من انشاء موقع الكتروني هو للأنشطة التجارية والمؤسسات في غالب الأحوال لا يفضلون اتاحة امكانية التعليق لزوار الموقع.

اليك خطوات كيفية تعطيل خدمة التعليقات في وردبريس

اذهب الى ايقونة اعدادات في أسفل الشريط الجانبي ومنها الى مناقشة وتأكد من الغاء السماح للزوار بإدراج التعليقات على المقالات الجديدة.

انشاء صفحة ثابتة للموقع

انشاء صفحة ثابتة للموقع

ان كنت لا تريد ان يكون شكل الموقع على شكل المدونة والذي يعمل على نشر أحدث المقالات والمنشورات ويأخذ طابع المدونة فهذا الأمر يحتاج منك الى انشاء صفحة وتحديد محتواها مسبقا وتحويل الموقع ليفتح اوتوماتيكا على تلك الصفحة ولا يقوم بعرض المنشورات الجديدة على الصفحة الرئيسية للقيام بذلك

اذهب الى اعدادات ومنها الى قراءة ومنها الى تعرض صفحتك الرئيسية واختر صفحة ثابتة بدلا من آخر المقالات وقم باختيار الصفحة التي تود أن تصبح الصفحة الرئيسية للموقع.

الشريط الجانبي للموقع

أغلب التصميمات في وردبريس تحتوي على شريط جانبي في الجانب الأيسر من الصفحة في أغلب الأحوال …. ان كنت تريد التخلص من الشريط الجانبي أو تعديله او لست في حاجة الى اظهار التصنيفات أو التعليقات أو الارشفة والتي تكون مفعلة مسبقا بمجرد تثبيت وردبريس على الموقع والتي تبدو غير منطقية بشكل عام ما عليك سوى الذهاب الى أيقونة مظهر في الشريط الجانبي للوحة تحكم وردبريس ومنها الى ودجات ومن هنا تسطيع اضافة وازالة الودجات حسبما تريد … كما يوجد ودجات خاصة بلغة HTML التي تستطيع استخدامها لاضافة بعض الأكواد أما بالنسبة كمبتدأ في تصميم المواقع فلا عليك بها ويمكن تجاهلها وتحديد فقط ما تريده أن يظهر في الشريط الجانبي للموقع.

تثبيت الاضافات للحصول على وظائف أكثر في وردبريس

ما هي الاضافة في وردبيرس؟

الاضافة هي وظيفة جديدة يتم تصميمها لاضافة المزيد من الامكانات والميزات  التي لا يتضمنها الموقع هي عبارة عن مجموعة من الأكواد التي تم اعدادها مسبقا من قبل مطوري وردبريس لتساعد اصحاب الموقع في اضافة امكانات متعددة مثل ألبوم الصور أو ملأ استمارة بيانات أو انشاء متجر الكتروني بمجرد تثبيت بنقرة دون الى انشاء تلك الميزة وبرمجتها فهي معدة مسبقا.

كيفية تركيب الاضافات في وردبريس

لتبدأ في تثبيت الاضافات اذهب الى أيقونة اضافات في منتصف الشريط الجانبي للوحة تحكم وردبريس واضغط على اضف جديد وابدأ البحث عن الاضافات التي تناسب احتياجاتك يجب العلم أن مكتبة ورد بريس تحتوي على أكثر من 25 الف اضافة تستطيع اختيار ما تشاء منهم وهي سهلة التثبيت ما عليك سوى اختيار الاضافة الضغط على تثبيت ومن ثم تفعيل وتصبح بعدها تلك الاضافة فعالة في الموقع تقوم بوظائفها الكاملة.

لتوفير الوقت عليك اقترح عليك مجموعة من الاضافات الاساسية التي قد تحتاجها وهي الأكثر شهرة واليك

اضافة Contact form 7

تستخدم هذه الاضافة في صفحة اتصل بنا في تعمل على انشاء استمارة ملأ بيانات للتواصل مع زوار الموقع.

اضافة Yoast SEO for WordPress

ان كنت تريد أن يصبح الموقع متوافقا مع محركات البحث وهو أمر مهم جدا للحصول على زوار مجانين للموقع دون الحاجة لدفع أموال طائلة في حملات اعلانية للحصول على زوار تساعدك هذه الاضافة على تهيئة الموقع ليتناسب مع محركات البحث وتوضيح محتوى الموقع بصورة أفضل اليها. كل ذلك عبر تلك الاضافة المجانية.

اضافة Google Analytics

ان كنت مهتما بمعرفة زوار الموقع ومعرفة تفاصيل عنهم وتعقبهم مثل معرفة بيانات مثل عمر الزائر وجنسه وبلد الزائر وعدد الصفحات التي قام بزيارتها ومن أين أتى الى الموقع وغيرها ما عليك سوى تثبيت تلك الاضافة وربطها بحساب Google Analytics الخاص بموقعك.

تهانينا الموقع أصبح جاهزا

ان اتبعت تلك الخطوات بدقة في دليل انشاء موقع الكتروني فأنت الآن لديك موقع وردبريس يعمل بكامل وظائفه ولكن هذا ليس كل ما في الأمر عليك المواصلة في تحسين وتطويرالموقع بشكل مستمر وكما ذكرت سابقًا، يعد ووردبريس قابلاً للتخصيص بدرجة كبيرة. ابدأ الان

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *