الميتا تاج

الميتا تاج: كيف يمكن استخدامه لتحسين محركات البحث؟

تمثل الميتا تاج Meta Tags مجموعة من الأكواد الخاصة بصفحة الويب، والتي تساعد محركات البحث في فهم محتوى الصفحة وعرضها بشكل صحيح في نتائج البحث. وتتضمن الميتا تاج عدة عناصر مثل عنوان الصفحة، ووصفها، والكلمات الرئيسية، وغيرها من العناصر الهامة التي يجب تضمينها في الصفحة.

وتعتبر الميتا تاج من العوامل الأساسية التي تؤثر على تصنيف صفحات الويب في محركات البحث، وتساعد في جذب المزيد من الزوار إلى الموقع. ويمكن استخدام الميتا تاج بشكل صحيح لتحسين تجربة المستخدم وزيادة فرص الظهور في نتائج البحث.

وفي هذا الدليل، ستتعلم كيفية استخدام الميتا تاج بشكل صحيح والعناصر الستة الأكثر أهمية لتحسين تصنيف صفحات الويب في محركات البحث، مثل عنوان الصفحة ووصفها وغيرها. ويمكن لهذه العناصر أن تساعد في جذب المزيد من الزوار وتحسين تجربة المستخدم، وبالتالي زيادة فرص النجاح للموقع.

ميتا العنوان Meta Title

الميتا عنوان هو عنوان صفحتك على الويب، وهو ما يظهر في نتائج محركات البحث مثل جوجل ويعد من أهم عناصر الميتا والمحسنة لظهور صفحاتك على محركات البحث. يجب أن تفرق بين العنوان الذي يظهر للمستخدمين والـ meta title.

وفقًا لجوجل، فإن العنوان هو عنصر حرج لإعطاء المستخدمين نظرة سريعة على محتوى النتيجة ولمعرفة مدى صلتها بطلب البحث الخاص بهم. يجب استخدام عناوين عالية الجودة على صفحات الويب الخاصة بك.

وتتضمن أفضل الممارسات لكتابة ميتا العنوان:

  • كتابة عنوان فريد لكل صفحة.
  • كونه وصفيًا ولكن ليس بشكل عام.
  • تجنب العناوين العامة والغامضة.
  • استخدام حالة الجملة أو حالة العنوان.
  • إنشاء شيء يستحق النقر وليس مجرد عنوان مغري.
  • تطابق نوايا البحث.
  • تضمين الكلمة المفتاحية المستهدفة حيث يلزم ذلك.
  • الحفاظ على طوله دون تجاوز 60 حرفًا.

لإضافة ميتا العنوان إلى صفحتك، يمكنك نسخ الكود التالي ولصقه في الجزء العلوي من صفحتك:

<title>هذا هو عنوان الصفحة.</title>

إذا كنت تستخدم ووردبريس، يمكنك تثبيت إضافة SEO مثل Yoast. يجب أن ترى مكانًا لتعيين ميتا العنوان في محرر الصفحة أو المنشور.

ماذا عن ميتا الكلمات المفتاحية؟

تعتبر ميتا الكلمات المفتاحية واحدة من المكونات الهامة لتحسين محركات البحث، ولكن هل هي فعالة حقًا؟ يقول بعض المقالات إنه يجب ملء وسم ميتا الكلمات المفتاحية بقائمة من الكلمات المستهدفة. ومع ذلك، فإن هذه النصيحة غير مجدية وقد تكون ضارة. فقد توقفت جوجل عن استخدام ميتا الكلمات المفتاحية لتحسين محركات البحث منذ عام 2009.

يعود سبب توقف استخدام ميتا الكلمات المفتاحية إلى أنه كان يتم استخدامها بشكل سيء، حيث كان يتم إدخال الكلمات الرئيسية بشكل غير متناسب وغير مرئي للزوار. وبسبب تعرض وسم الكلمات الرئيسية للاستخدام السيء كثيرًا، قررت جوجل تجاهله بالكامل.

وفي عام 2011، ذهبت بينج خطوة أبعد من ذلك عندما أعلنوا أنهم يستخدمون وسم الكلمات الرئيسية كإشارة للبريد المزعج. لذلك، إذا كانت كلماتك الرئيسية ممتلئة بالكلمات الرئيسية، فقد يعمل ذلك ضدك في بينج.

لهذا السبب، من الأفضل أن تكون على الجانب الآمن وتزيل وسم ميتا الكلمات المفتاحية من موقعك. ويمكن القيام بذلك عن طريق فحص موقعك باستخدام أداة Ahrefs’ Site Audit، ثم إزالة وسم ميتا الكلمات المفتاحية من أي صفحات مطابقة.

ويجب ملاحظة أنه في معظم الأحيان، يمكن إزالة هذه العلامات بسهولة، حيث يتم تعيين وسم ميتا الكلمات المفتاحية للموقع بأكمله في نظام إدارة المحتوى الخاص بهم. ويمكن إزالة الوسم من جميع الصفحات عن طريق إزالة تلك القطعة الواحدة من الرمز.

في النهاية، يجب التركيز على استخدام المكونات الأخرى لتحسين محركات البحث بدلاً من ميتا الكلمات المفتاحية. ويمكن تعلم المزيد عن ميتا التاج من خلال قراءة المقالات الموصى بها.

ميتا الوصف Meta Description

ميتا الوصف أو “Meta Description” هو عبارة عن وصف موجز لمحتوى الصفحة الإلكترونية. تستخدم محركات البحث هذا الوصف لعرض ملخص للصفحة في نتائج البحث. يمكن استخدام هذا الوصف لإقناع المستخدم بزيارة الصفحة.

على الرغم من أن ميتا الوصف ليس عامل تصنيف مباشر، فإنه يساعد على جذب الزوار إلى الموقع وزيادة معدل النقرات. ويمكن استخدام هذا الوصف لتحسين ترتيب الموقع في نتائج البحث.

وفقًا لجوجل، يجب أن يكون ميتا الوصف ملخصًا قصيرًا ومناسبًا للصفحة المحددة. ويمكن استخدامه كمثل الإعلان الذي يقنع المستخدم بزيارة الصفحة.

ويجب على الكاتب أن يكتب وصف مختلف لكل صفحة، وأن يحاول تلخيص المحتوى بدقة ودون استخدام وصف عام. ويمكن استخدام الأحرف الصغيرة في الوصف، وتجنب استخدام العناوين الزائفة.

ويجب على الكاتب أن يكتب وصفًا جذابًا ويستحق النقر، دون استخدام العناوين المغرية بشكل زائف. ويجب أن يتناسب وصف الصفحة مع نوع البحث الذي يجريه المستخدم.

ويمكن للكاتب أن يضم كلمة المفتاح المستهدفة في وصف الصفحة، في حال كان مناسبًا للمحتوى. ويجب أن يكون طول الميتا الوصف أقل من 160 حرفًا.

لإضافة ميتا الوصف إلى الصفحة، يجب وضع الكود التالي في قسم الرأس <head>:

<meta name="description" content="Place the meta description text here.">

وإذا كنت تستخدم ووردبريس، يمكنك القيام بذلك بسهولة في Yoast. ولدى CMS الأخرى مثل Squarespace و Wix، يتوفر نفس الوظيفة.

ميتا روبوتس Meta Robots

تخبر علامة ميتا روبوتس الأنظمة الأساسية لمحركات البحث إذا ما كانت تريد أن تزور صفحات الويب الخاصة بك وكيفية زيارتها. يعتمد جهود السيو الخاصة بك على فهم هذه العلامة واستخدامها بشكل فعال.

تحتوي العلامة على مجموعة من القيم التي يمكن استخدامها لتحديد سلوك محركات البحث عند زيارة صفحتك. هذه القيم تشمل:

  • index: تخبر البوتات بفهرسة الصفحة.
  • noindex: تخبر البوتات بعدم فهرسة الصفحة.
  • follow: تخبر البوتات بزيارة الروابط الموجودة على الصفحة.
  • nofollow: تخبر البوتات بعدم زيارة الروابط الموجودة على الصفحة.

يمكنك استخدام هذه القيم بأي من الطرق التالية:

  • <meta name="robots" content="noindex, nofollow">
  • <meta name="robots" content="index, follow">
  • <meta name="robots" content="noindex, follow">
  • <meta name="robots" content="index, nofollow">

يمكنك أيضًا استخدام <meta name="robots" content="none"> والتي تعني نفس معنى noindex و nofollow. عدم تعيين علامة ميتا روبوتس يعني الفهرسة والزيارة.

من الأفضل استخدام علامات ميتا روبوتس فقط عندما تريد تقييد طريقة زيارة صفحتك من قبل محركات البحث. كما يجب تجنب حظر الصفحات بواسطة علامات ميتا روبوتس في robots.txt.

يمكن إضافة علامة ميتا روبوتس إلى صفحتك عن طريق إضافة الكود المناسب في قسم <head> من صفحتك. يمكن استخدام إعدادات Yoast المتقدمة في ووردبريس لتعيين علامات ميتا روبوتس.

يوجد ثلاثة أخطاء شائعة في استخدام علامات ميتا روبوتس وهي:

  • صفحات noindexed تم حظرها بواسطة robots.txt.
  • علامة meta noindex غير صحيحة.
  • علامة meta nofollow غير صحيحة.

يمكنك التحقق من هذه المشكلات باستخدام تقرير التغطية في Google Search Console.

ميتا اطار العرض Meta Viewport

يستخدم ميتا اطار العرض (Meta viewport) لتحديد المنطقة المرئية لصفحة الويب، ويستخدم لتعليم المتصفح كيفية عرض الصفحة على شاشات مختلفة، مثل الشاشات الكبيرة والأجهزة اللوحية والهواتف المحمولة. ويعد هذا الأمر مهمًا لتحسين تجربة المستخدم وجعل الموقع سهل الاستخدام على الأجهزة المختلفة.

ويقول جوجل إن “وجود هذا العلامة يشير إلى جوجل أن الصفحة صديقة للهواتف المحمولة”، ويعتبر هذا الأمر مهمًا لأن جوجل ترتب صفحات الويب المتوافقة مع الهواتف المحمولة أعلى في نتائج البحث على الهواتف المحمولة منذ عام 2015.

ويعتقد الكثيرون أن الكثير من الأشخاص ينتقلون إلى الوراء عندما يظهر إصدار سطح المكتب من الصفحة على الهاتف المحمول، وهذا يزعجهم ويجعل الأمور صعبة في القراءة، ويمكن أن يرسل إشارات سلبية إلى جوجل ويخبرهم بأن هناك شيء غير مرغوب فيه في صفحتك.

ويجب الانتباه إلى أن ميتا اطار العرض ليس كل ما يلزم لجعل موقع الويب صديقًا للهواتف المحمولة، ويجب أن يكون موقع الويب متجاوبًا مع الشاشات المختلفة.

أما بالنسبة للممارسات الأفضل في استخدام ميتا اطار العرض، فيجب استخدام علامة ميتا اطار العرض على جميع صفحات الويب، ويجب استخدام العلامة القياسية ما لم يكن لديك خبرة في هذا المجال.

ويمكن إضافة علامة ميتا اطار العرض إلى صفحتك عن طريق لصق الكود التالي في الجزء الرأسي من صفحتك:

<meta name="viewport" content="width=device-width, initial-scale=1.0">

ميتا ترميز الأحرف Meta Charset

يقوم وسم ميتا ترميز الأحرف بتحديد ترميز الأحرف المستخدم في صفحة الويب. بمعنى آخر، يخبر المتصفح كيفية عرض النص في صفحتك الإلكترونية. هناك مئات من مجموعات الأحرف المختلفة، ولكن الاثنين الأكثر شيوعًا على الويب هما: UTF-8 و ISO-8859-1.

يمكن أن يتسبب استخدام ترميز الأحرف الخاطئ في عرض بعض الأحرف بشكل غير صحيح في المتصفح. وهذا قد يؤدي إلى مشاكل في تجربة المستخدم ويمكن أن يؤثر سلبًا على تحسين محركات البحث. على سبيل المثال، قد يتردد الناس في الارتباط بصفحتك، كما يمكن أن يؤدي الأمر إلى معدل ارتداد عالٍ ووقت قصير على الصفحة وزمن إقامة قصير.

مع ذلك، يجب الإشارة إلى أنه ما لم تكن صفحتك معطوبة بشكل كبير نتيجة لمشكلات ترميز الأحرف، فإن التأثير سيكون ضئيلًا جدًا. ومع ذلك، يوصي جوجل باستخدام يونيكود/UTF-8 في حال كان ذلك ممكنًا.

يجب استخدام وسم ميتا ترميز الأحرف على جميع صفحات الويب، ويجب استخدام UTF-8 في حال كان ذلك ممكنًا. يجب أيضًا استخدام الصيغة الصحيحة لإصدار HTML الخاص بك.

يمكن إضافة وسم ميتا ترميز الأحرف إلى صفحة الويب عن طريق لصق الكود التالي في الجزء من صفحتك:

<meta charset="UTF-8">

إذا كنت تستخدم HTML4 أو أقل، استخدم هذا الكود بدلاً من ذلك:

<meta http-equiv="Content-Type" content="text/html;charset=UTF-8">

إذا كنت غير متأكد من إصدار HTML الذي تستخدمه، فتحقق من الشفرة المصدرية لصفحتك. إذا وجدت ، فأنت تستخدم HTML5.

ميتا تحديث إعادة توجيه Meta Refresh Redirect

تخبر علامة الميتا تحديث إعادة التوجيه المتصفح بإعادة توجيه المستخدم إلى عنوان URL مختلف بعد مدة زمنية محددة. ومع ذلك، فإن استخدام هذه العلامة غير مستحسن في SEO، حتى ولو كانت جوجل تفهمها وتحترمها.

هناك عدة أسباب لذلك، من بينها أنها لا تدعمها جميع المتصفحات، ويمكن أن تكون مربكة للمستخدم (وتثير مخاوف الأمان)، وتحتاج الصفحات إلى التحليل قبل أن ترى عنوان URL المقصد، مما يستغرق بعض الوقت.

يمكن أن يحدث مشكلة أخرى عندما لا يوجد علامة كانونية على الصفحة، كما يشرح جون مولر في هذا التغريد:

“إذا لم يكن لديك وسم كانوني على الصفحة، فإن الوصول إلى المحتوى الصحيح للعنوان الجديد قد يكون مشكلة لبعض المحركات.”

ومن أفضل الممارسات تجنب استخدام علامات إعادة توجيه الميتا تحديث إلا إذا كان ذلك ضرورياً، واستخدام إعادة التوجيه 301 بدلاً من ذلك.

إذا كنت بحاجة حقًا إلى إضافة علامة إعادة توجيه الميتا تحديث إلى صفحتك، يمكنك لصق الرمز التالي في قسم من صفحتك:

<meta http-equiv="refresh" content="5;url="https://example.com/">

يحدد الخاصية content فترة التأخير بالثواني، ويحدد الخاصية URL عنوان URL المقصد.

للعثور على أخطاء إعادة توجيه الميتا تحديث الشائعة وإصلاحها، يجب عليك فحص موقعك باستخدام Site Audit من Ahrefs والتحقق من تقرير الصفحات الداخلية. ابحث عن خطأ “إعادة توجيه الميتا تحديث”.

يجب استبدالها بإعادة توجيه 301 أو 302 حيثما أمكن ذلك. إذا لم يكن الأمر كذلك، تحقق من وجود علامة كانونية، وتأكد من أنها تشير إلى النسخة الكانونية للصفحة.

Similar Posts